|
التَّعَـارُفُ |
|
|
حَامِدٌ وإِرْشادٌ الْحِـوارُ الثَّالثُ: |
|
|
حَامدٌ |
: السَّلامُ عليكمْ. |
|
إِرْشادٌ |
: وَعَلَيْكُمُ السَّلامُ ورَحْمَةُ اللَّهِ. |
|
حَامدٌ |
: أَيْنَ دَرَسْتَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ؟ |
|
إِرْشادٌ |
: دَرَسْتُ اْللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ فِي بِلادِي. |
|
حَامدٌ |
: هَلْ دَرَسْتَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ في الجامِعَةِ؟ |
|
إِرْشادٌ |
: لاَ. دَرَسْتُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ في المَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ. |
|
حَامدٌ |
: اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ صَعْبَةٌ . |
|
إِرْشادٌ |
: لا. لَيْسَتْ بصَعْبَةٍ . |
|
حَامدٌ |
: أُريدُ أَنْ أَتَعَلًّمَ اللُّغَةَ العَرَبيَّةَ بِسُرْعَةٍ . |
|
إِرْشادٌ |
: شَيْئاً فَشَيْئاً إِنْ شَاءَ اللَّهُ. |
|
حَامدٌ |
: إِنْ شَاءَ اللَّهُ. |
|
تـدريبـــات |
|
التدريبُ الأولُ: |
|
أجِبْ عنِ الأسئِلةِ التَّاليةِ: |
|
1- أَينَ درسَ إرشادٌ اللُّغَةَ اَلْعَرَبِيَّةَ؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
2- أَينَ دَرَسْتَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
3- هلْ دَرَسَ إِرْشَادٌ اللُّغةَ العَرَبِيَّةَ في الجَامِعةِ؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
4- هَل اللُّغَةُ العربيةُ صعبةٌ ؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
5- هَلْ تُريدُ أَنْ تَتَعَلَّمَ اللُّغَةَ العربيَّةَ بِسُرْعَةٍ ؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
التدريبُ الثّاني:
|
|
رَتِّبِ الكَلِماتِ التَالِية مُبتدِئاً بِما تَحتَهُ خطّ مُكوِّناً من كلِّ سطر جملةً مُفيدةً |
| 1- اللُّغَة- بِسُرْعَةٍ - العَرَبِيَّة- أَتَعَلَّمَ- أُريـدُ- أَن. |
|
………………………………………………………………….. |
|
2- اللُّغَة- العَرَبِيَّة- الجامِعَة- أَ- في- دَرَسْتَ-؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
3- في- دَرَسْتُ- أَنـا- العَرَبِيَّةَ- بِلادي- اللُّغَةَ. |
|
………………………………………………………………….. |
|
4- إِرشادُ- يا- درستَ- أَيـنَ- العَرَبِيَّة- اللُّغَة-؟ |
|
………………………………………………………………….. |
|
5- بصَعْبَةٍ - لَيْسَتْ- اللُّغَة- العَرَبِيَّة. |
|
………………………………………………………………….. |
|
التدريبُ الثالثُ:
|
|
ضَعْ كلمة مناسِبَةً في كلّ فراغ مما يلي: |
|
1- دَرسَ إِرشادٌ اللُّغَةَ ………….في …………. |
|
2- يُريدُ حامِدٌ أَنْ …………. اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ. |
|
3- اللُّغةُ العَرَبيَّةُ ……………………. |
|
4- دَرَسْت اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ في …………. الثَّانَوِيَّةِ. |
|
5- أَنا أُريدُ أَنْ ………… اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ بِسُرْعَةٍ . |
|
التَّدريبُ الرَّابعُ:
|
|
كَوِّن أَرْبَعَ جُمَلٍ مُفيدةٍ مِن الجدولِ ثُمَّ اَكْتُبْهَا مُرتَّبَةً خُذْ كَلِمَةً وَاحِدَةً |
|
مِنْ كُلِّ عَمُودٍ : |
|
1 |
2 |
3 |
4 |
|
أَيْـنَ اللُّغَةُ أَنـا هو |
أَدْرُسُ دَرَسْتَ العَرَبِيَّة يُرِيدُ |
سَهْلَةٌ أَنْ اللُّغةَ في |
الشُّعْبَة جِـدًّا يَتَعَلَّمَ العَربِيَّةَ؟ |
|
1- ……………………………………………………… |
|
2- ……………………………………………………… |
|
3- ……………………………………………………… |
|
4- ……………………………………………………… |
|
التَّدريبُ الخامسُ:
|
|||
|
اقْرَأ المِثَالَ، ثُمَّ حَوّلَ الجُمَلَ الآتية عَلى غِرارهِ: |
|||
|
المثَالُ: |
|
||
|
1- اللُّغةُ الفَرَنْسِيَّةُ سهلةٌ . |
|
…………………………………………………………………. |
|
2- اَلْـمدِينةُ جَميلَةٌ . |
|
…………………………………………………………………. |
|
3- اللُّغَةُ الصِّينيَّةُ صعبةٌ . |
|
…………………………………………………………………. |
|
4- اللُّغَةُ الإِنْجليزيَّةُ صَعْبَةٌ . |
|
…………………………………………………………………. |
|
5- الجَامِعَةُ قريبَةٌ . |
|
…………………………………………………………………. |
|
التَّدرِيبُ السَّادِسُ:
|
|
اِستَعْملِ الأسماءَ الآتية في جُمَلٍ مِنْ إِنْشائِكَ: |
|
1- اللُّغَـة ………………………………………………… |
|
2- الشُّعْبَة ………………………………………………… |
|
3- الجَامِعَة ………………………………………………… |
|
4- المَدْرَسة ………………………………………………… |
|
5- المُدَرِّس ………………………………………………… |